ديدن هلال ماه در يك منطقه،
فقط براي مناطق هم افق(ياغربي) آن حجت است.
مجموعه مكاتبات و مراسلات حضرت علاّمه آية الله قدّس سرّه ، بايكي از اساتيد علم اصول ايشان : مرحوم آية الله حاج سيّد أبوالقاسم خوئي تَغَمّدَهُ الله برَحمته ، دربارة لزوم اشتراك آفاق در رؤيت هلال براي ثبوت ماههاي قمري ميباشد .
اين كتاب شامل بحثهائي علمي ، فقهي ، فنّي و حلّي موسوعهاي متضمّن پنج رساله از طرفين و بزبان عربي ميباشد .
مطالبي از كتاب:
اين كتاب به زبان عربي است.
القسم الاوّل:كلام العلاّمة الخوئيّ
مبدئيّة خروج القمر عن تحت الشعاع ، تخالف اتّفاق جميع الاقوام والاُمم
اختلاف الآفاق هو السبب الاصليّ لرؤية الهلال في بعض البلاد دون بعض
التفصيل بين البلاد الواقعة فوق الارض والواقعة تحتها ، لا يدفع الإشكال
سبب فتوي المشهور هو موضوعيّة الرؤية ومدخليّة البقاع فيها
استدلال القائلين بعدم لزوم الاشتراك مبنيّ علي منع اختلاف المطالع
القرائن العقليّة المانعة عن انعقاد ظهور روايات الباب في الإطلاق
توسيع دائرة الحكومة إلي الآفاق البعيدة مساوق لإنكار الرؤية
الكلام حول ما استُشهد به علي عدم لزوم الاشتراك في الآفاق
كيفيّة تصوير الايـّام و الليالي إمّا جزئيّات أو كلّيّات
القسم الثاني :جواب العلاّمة الخوئيّ عن الموسوعة الاُولي
الإشكالات الواردة علي التفريق بين بداية الشهر و بداية النهار
الإشكال علي التفصيل بين النصف الفوقانيّ و النصف التحتانيّ ، باق علي حاله
الجواب عن الإشكالات الواردة علي مجعوليّة الرؤية جزءاً للموضوع
لو كانت الرؤية طريقاً محضاً لوجب أن تخلفها سائر الطرق اليقينيّة
إن الاصحاب رفضوا الروايات الدّالّة علي أماريّة غير الرّؤية
الكتاب و السنّة يدلاّن علي مجعوليّة الرؤية بنحو الصفتيّة
وجوب قضاء يوم الشكّ الذي أُفطر ، لا يدلّ علي طريقيّة الرؤية
القسم الثالث : جواب العلاّمة الخوئيّ عن الموسوعة الثانية
المقدّمة الثانية : اختلاف مبدء طلوع القمر في أوّل كلّ شهر
مبدء الشهر لجميع النواحي ، يختلف بيوم واحد ؛ علي كلا القولين
المصير إلي كفاية الرؤية الإجمالية لايوجب وحدة التواريخ والشعائر
الردّ علي النقاط الستّ في الجواب عن الموسوعة ؛ النقطة الاُولي
الفرق بين «العلم» و«التبيّن» عند الاخذ في موضوع الحكم
كلام القاضي ابن البرّاج (قدّه) حول انحصار طريقيّة الرؤية
دلالة الروايات المفسّرة للاهلّة ، علي انحصار مدخليّة الرؤية
الجواب عن الاستدلال لطريقيّة الرؤية بكفاية قيام غيرها مقامها
الردّ علي الاستدلال لطريقيّة الرؤية بلزوم القضاء يوم الشكّ
محطّ الطريقيّة والموضوعيّة كلتيهما هو كون القمر قابلاً للرؤية
كفاية الرؤية الإجماليّة توجب الحكم بدخول الشهر عند المحاق
التنبيه علي أُمور ؛ الاوّل : استقلال كلّ من الادلّة العلميّة والشرعيّة
التنبيه الثالث : أخذ الإطلاقات ورفض روايات الرؤية ، متنافيان
التنبيه الرابع : موضوعيّة الرؤية لكلّ أُفق ، تُناسب الشريعة السمحة السهلة
التنبيه الخامس : الكلام حول الاستدلال بصحيحة محمّد بن عيسي